تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأخبار

لقاء المهندس جابر جابر العاصي المدير العام للمؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء عبر برنامج المختار على أثير إذاعة المدينة إف إم  

انطلقت مساء الخميس 16-5-2024 فعاليات سلسلة معارض سورية التخصصية التي تنظمها مؤسسة طيارة لتنظيم للمعارض والمؤتمرات الدولية برعاية وزارات (الكهرباء والأشغال العامة والإسكان والصناعة)، وذلك على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق.
وتضم سلسلة المعارض التي تستمر أربعة  أيام نحو 120 شركة محلية وعربية وأجنبية، تتوزع على المعرض السوري الدولي للبناء والتشييد والبنى التحتية تكنوبيلد ،  ومعرض الطاقة والكهرباء والأتمتة الصناعية سيريا إنيرجي ، والمعرض الصناعي السوري الدولي سينكس.

sy0


أوضح وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل أن المعرض فيه منتجات مهمة كثيره والعديد من التقنيات المتطورة في مجال الأتمتة الصناعية و الطاقات المتجددة.
وقال الوزير الزامل "نحن ملتزمون  بتطوير قطاع الكهرباء سواء بالإنتاج او التوزيع او الإدارة"، مضيفا أن أكثر ما يلفت الانتباه في المعرض تواجد المشاريع المهمة لطلاب الجامعات والمعاهد والتقنيات التي تعتبر اساس بتطوير قطاع الطاقة في بلدنا.

sy1


من جانبه وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سهيل عبد اللطيف  أشار في تصريحه للاعلاميين الى التنوع في المعرض من حيث المواد والمنتجات المقدمة من قبل الاجنحة المشاركة  إلى التطور الملحوظ عن الاعوام السابقة والزيادة في الصناعات المحلية والصناعيين المحليين وهو ماتطلبه المرحلة المقبلة في سورية ، لافتا إلى تواجد لشركات عربية و اقليمية والدول الصديقة في مختلف الاجنحة التي تتضمن حاجة السوق الحالية قي ظل الاجراءات القسرية احادية الجانب وحاجتها لبعض المواد التي تتطور يوميا .

sy2


وحول مشاركة شركات ومؤسسات الوزارة اشار الوزير عبد اللطيف إلى وجود مختلف مواد البناء التي يتم انتاجها محليا بعد أن  كانت تستورد الأمر الذي يساهم في المستقبل بتوفير القطع الاجنبي وتشغيل اليد العاملة .
وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار  نوه بالمشاركات المتعددة في المعرض الصناعي سينكس  من الدول العربية و الصديقة  و المحلية المتنوعة من القطاعين العام و الخاص  و بمشاركة نوع  جديد من الإنتاج وهو تصنيع الات و خطوط الإنتاج   للصناعات الغذائية و الكيميائية والتي تشكل القيمة المضافة  إليها أكثر من 70 بالمئة عن أعوام سابقة  مبينا أن كافة خطوط الانتاج يتم تصنيعها محليا ماعدا التكنولوجيا المتطورة المستوردة ووجود صناعات الكترونية بخبرات وطنية .